تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية | ||
بحوث | ||
Article 5, Volume 1, Issue 1, January 2021, Pages 70-97 PDF (1.25 M) | ||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.128935 | ||
Authors | ||
محمد عطيه السيد القاضى* 1; عواطف ابراهيم شوکت2; هدى نصر محمد3 | ||
1باحث دکتوراه علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
2استاذ علم النفس المساعد - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
3مدرس علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين کلٍ من تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية , والتعرف على مدى اختلاف تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً طبقاً للنوع (ذکور – إناث ) وقد تکونت عينة الدراسة (30) تلميذ وتلميذه (15) من الذکور و (15 ) من الإناث تتراوح أعمارهم ما بين 10 - 11 سنه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , أى ينتمون إلى مرحلة الطفولة المتأخرة , وتکونت أدوات الدراسة مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحث ) , ومقياس السلوک العدواني لنظمى أبو مصطفى 2009 , وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين تقدير الذات والسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً ,وأکدت نتائج الدراسة أيضا على وجود اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس تقدير الذات لصالح الذکور , ويوجد اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس السلوک العدواني تجاه الذکور . | ||
Keywords | ||
: تقدير الذات; السلوک العدوانى; التأخر الدراسى | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 521 PDF Download: 491 |