تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية | ||
| بحوث | ||
| Article 5, Volume 1, Issue 1, January 2021, Pages 70-97 PDF (1.25 M) | ||
| Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
| DOI: 10.21608/buhuth.2021.128935 | ||
| Authors | ||
| محمد عطيه السيد القاضى* 1; عواطف ابراهيم شوکت2; هدى نصر محمد3 | ||
| 1باحث دکتوراه علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
| 2استاذ علم النفس المساعد - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
| 3مدرس علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين کلٍ من تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية , والتعرف على مدى اختلاف تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً طبقاً للنوع (ذکور – إناث ) وقد تکونت عينة الدراسة (30) تلميذ وتلميذه (15) من الذکور و (15 ) من الإناث تتراوح أعمارهم ما بين 10 - 11 سنه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , أى ينتمون إلى مرحلة الطفولة المتأخرة , وتکونت أدوات الدراسة مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحث ) , ومقياس السلوک العدواني لنظمى أبو مصطفى 2009 , وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين تقدير الذات والسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً ,وأکدت نتائج الدراسة أيضا على وجود اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس تقدير الذات لصالح الذکور , ويوجد اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس السلوک العدواني تجاه الذکور . | ||
| Keywords | ||
| : تقدير الذات; السلوک العدوانى; التأخر الدراسى | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 613 PDF Download: 512 |
||