أثر استخدام برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على إدراک طلاب الرياضيات بکلية المعلمين في تبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 26, July 2009, Page 67-116 PDF (2.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129488 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محفوظ يوسف صديق* 1; هاشم عدنان الفشتکي* 2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة تبوک المملکة العريية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى دراسة أثر تعلم برنامج فى التربية الغذائية بمساعدة برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على تحصيل الطلبة بکلية المعلمين بتبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية وقد تکونت عينه الدراسة من 44 طالبا من قسم الرياضيات المستوى السابع بکلية المعلمين بتبوک تم توزيعهم بطريقه الاختيار العشوائي إلى مجموعتين مجموعه تجريبية تکونت من 22 طالبا تم تدريس طالبتها من خلال البرنامج الحاسوبي المتعدد الوسائط ومجموعه ضابطه تکونت من 22 طالبا تم تدريس طلبتها الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي طبق تطبيقا قبليا ثم تطبيقا بعديا. وقد کشفت نتائج التطبيق القبلي تکافؤ مجموعتي الدراسة فى الاختبار التحصيلي القبلي. وبعد تحليل درجات الطلاب فى اختبار التحصيل البعدى باستخدام t-test أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله 0.05 بين متوسطي درجات طلبه المجموعتين فى الاختيار التحصيلى البعدى يعزى لطريقه التدريس وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس طلبتها من خلال البرنامج الحاسوبي وقد بلغ مقدار الکسب الفرق بين المتوسطه القبلي والبعدى فى المجموعة التجريبية 55.59 في حين بلغ الکسب فى الضابطة 28.37 وقد بلغ أفراد المجموعة التجريبية مستوى اتقانيًا عاليا حيث حصل 86.23% منهم على درجه فوق الثمانين فى حين کان 13.63%من أفراد المجموعة الضابطة درجاتهم فوق الثمانين. وقد نتج عن الدراسة مجموعه من التوصيات منها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية فى مجال التطبيقات التربوية للتعلم بمساعده الحاسوب، تشمل التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد والتعليم الالکتروني فى مجال التربية الغذائية والتوعية الصحية وتدريب المدرسين والطلاب على التعلم بمساعدة برامج الحاسوب | ||||
Keywords | ||||
برنامج حاسوبي; متعدد الوسائط; الطلاب; الرياضيات; کلية المعلمين; تبوک; التربية الغذائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 222 |
||||