تاجيل الترويح الأکاديمى وفاعلية الذات والاستراتيجيات ما وراء اللامعرفية للقراءة کمنبئات بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 26, Issue 26, July 2009, Page 345-404 PDF (3.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2009.129495 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلف أحمد عبد الرسول* | ||||
مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التنبؤ بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية فى ضوء تاجيل الترويح الأکاديمى وأبعاد فعالية الذات والاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وقد أجري البحث على عينه من 252 من طلاب الفرقة الرابعة شعبتى الرياضيات واللغة العربية بکلية التربية بسوهاج فى العام الجامعى 2008-2009, حيث تم تطبيق مقياس تاجيل الترويح الاکاديمى ومقياس فعاليه الذات ومقياس الاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وتم الحصول على مجموع درجات الطلاب التحصيليه فى نهاية الفصل الدراسى الأول للدلالة على تحصيلهم الأکاديمى ثم تحولت إلى درجات تائيه وتم معالجه النتائج باستخدام برنامج spss وذلک بإيجاد معاملات الارتباط البسيط ومعاملات الانحدار المتعدد لمتغيرات البحث المستقلة والمتغير التابع , وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية داله إحصائية بين المتغيرات المستقله والتحصيل الأکاديمي کما أمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال متغيرات البحث المستقلة وذلک بإيجاد معادله التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي وقد تم التواصل إلى أفضل المتغيرات تنبؤًا بالتحصيل الأکاديمي التى لها دلاله إحصائية باستخدام تحليل الانحدار الخطى التدريجي وهى على الترتيب: فعاليه الذات الأکاديمية وتاجيل الترويح الأکاديمي وفعاليه التنظيم الذاتي والاستراتيجيات ما وراء المعرفة للقراءة کما أمکن اشتقاق نموذج تخطيطي يوضح العلاقه المتغيرات المستقله للبحث والمتغير التابع وبذلک خلص البحث إلى أن المتغيرات الثلاثة الأساسية تعد منبئات جيدة للتحصيل الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الترويح الأکاديمى; فاعلية الذات; الاستراتيجيات; ما وراء اللامعرفية; القراءة; التحصيل الأکاديمى; الطلاب; کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 205 |
||||