اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوب في ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 24, Issue 24, January 2008, Page 145-34 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2008.129538 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ممدوح منيزل فليح الشرعة* 1; زيد سليمان محمد العدوان* 2 | ||||
1محاضر غير متفرغ - الجامعة الأردنية/کلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس الأردن | ||||
2أستاذ مساعد قسم العلوم التربوية جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية الأميرة عالية الجامعية المملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوبفي ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا. تکوّنت عينة الدراسة من (240) تلميذاً وتلميذة منهم (122 تلميذاً ، و118 تلميذة) من تلاميذ الصف العاشر الأساسي، الملتحقين في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم/ عمّان الثانية للعام الدراسي (2006/2007)، حيث درسوا وحدة النشاط الاقتصادي من خلال الحاسوب. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس للاتجاهات مکون من (20) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: - اتجاهات تلاميذ الصف العاشر نحو استخدام الحاسوبفي ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا إيجابية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا تعزى إلى الجنس. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت بالتوسع في حوسبة مناهج الجغرافيا؛ لما له من أثر إيجابي في تحسين اتجاهات التلاميذ وتحصيلهم. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات; التلاميذ; الصف العاشر الأساسي; الحاسوب; التدريس; الجغرافيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 252 |
||||