برنامج تدريبي مقترح للتنمية المهنية للمعلمين علي ضوء "نموذج التميز الأوروبي" | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 16, س16.ع89.ج2(أکتوبر2019), October 2019, Page 59-104 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2019.129792 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد العظيم سالم | ||||
کلية التربية – جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
تسعى کل دول العالم لتطوير وتحديث نظمها التعليمية والتربوية، ومن أهم سبل هذا التطوير في عصرنا الحديث بناء نماذج تربوية معينة تعني ببناء المؤسسات التعليمية ککل متکامل، وتعالج نواحي القصور الحادثة فيها، ومن هذه النماذج (نموذج التميز الأوروبي)، ويعد هذا النموذج نظامًا يرکز بقوة علي التقييم الذاتي والشامل لأنشطة المؤسسة والمتابعة المستمرة لها، ويتکون من مکونات ثلاثة: المفاهيم الأساسية للتميز، ونموذج معايير التميز، وآلية الرادار، ويهدف البحث الحالي لوضع عناصر محددة لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية المعلمين مهنياً علي ضوء المکونات الرئيسية لهذا النموذج. وتم وضع البرنامج التدريبي في عشرة عناصر رئيسة تفتح المجال لتطبيق مکونات نموذج التميز الأوروبي في البرامج التدريبية التي توضع لتنمية المعلمين مهنياً، وبالتالي تؤسس لنجاح المعلمين في تأدية واجباتهم المهنية بکفاءة ومهارة وتميز. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; تنمية مهنية; نموذج التميز الأوروبي; المعلم | ||||
Statistics Article View: 951 PDF Download: 23,240 |
||||