الجودة الشاملة فى القيادة المدرسية وفق أساس ريمنج ومعايير بالدريدج : دراسة نظرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 19, Issue 19, July 2003, Page 91-120 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2003.130256 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد عبدالرحمن الرويشد* | ||||
مساعد العميد للشئون الإدارية کلية التربية الأساسية الکويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى النظر إلى التعليم والتعلم کفن وصناعة وعرض رؤية تنظيرية حول الاتجاهات الحديثة فى التعليم وإبراز دور القيادة فى الإدارة التربوية الحديثة ، يستخدم البحث منهجا وصفيًا من خلال عرض وتحليل القيادة التربوية، القيادة ظاهرة اجتماعية هامة تتأثر بظروف المجتمع السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وهى مجموعة من السمات والمهارات اللازمة للقيام بوظيفة القيادة وهناک فرق بين القيادة والرئاسة ، الجودة الشاملة هى معايير دولية ترفع من کفاءة التعليم وهى تعنى الاتساق والتجانس والمماثلة وهى إطار متکامل من حيث العناصر والمبادئ الرئيسية مما يحقق اتفاقا وتماثلا دوليا فى النشاط التجارى والصناعى والخدماتى بين الدول وهذه المعايير نظام دولى ومرجعى للجودة. | ||||
Keywords | ||||
الجودة الشاملة; القيادة المدرسية; ريمنج; بالدريدج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 516 PDF Download: 323 |
||||