أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى / | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 19, Issue 19, July 2003, Page 163-222 PDF (3.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2003.130258 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امام محمد البرعي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تتضح أهمية هذه الدراسة فى توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس وتقدم نموذجا يتکون من إجراءات محددة ومنظمة يمکن الإفادة منه فى تنظيم المادة التعليمية، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة بسوهاج وقسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية فصل 5/2وقد درس الوحدة المطورة باستخدام النموذج المقترح ومجموعة ضابطة 5/3 درس الوحدة نفسها کما فى الکتاب المدرسى. وأدوات الدراسة نموذج تصميم الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم واختبار التفکير الناقد وفق استراتيجية مکفرلاند ومن توصيات الدراسة تضمين برامج إعداد المعلم بکليات التربية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق نماذج تصميم التدريس المنشطة من نظريات التعلم المختلفة وإعادة صياغة هيکلة مناهج الدراسات الاجتماعية فى صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم فى تصميم مناهج هذه المادة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج; تصميم تدريس; الدراسات الاجتماعية; التنمية; التفکير الناقد; التلاميذ; الصف الخامس الابتدائى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 725 PDF Download: 435 |
||||