فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 16, Issue 16, July 2001, Page 201-302 PDF (7.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2001.130287 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلف أحمد مبارک* | ||||
أستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تحديد مدى فعالية حالات التدخل التجريبى الثلاثة کل على حده والمقارنة بين مدى فعالية التدخل التجريبى الثلاثة فضلاً عن حالة الضبط ، وأمکن تصنيف الدراسات التجريبية السابقة إلى دراسات تجريبية تضمنت برامج علاجية ودراسات تجريبية تضمنت برامج تدريبية ودراسات علاجية تضمنت برامج علاجية وتجريبية ،وعينة الدراسة 44 فرد 16 ذکر و28 أنثى من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التعليم الأساسى علمى عام 99/2000،استخدم الباحث أدوات لقياس المتغيرات التابعة المتمثلة فى قلق الامتحان والأداء الأکاديمى ومقياس للذکاء العام وآخر للمستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التوصيات العمل على توفير البرامج الإرشادية والعلاجية ويجب أن تکون البرامج الإرشادية للطلاب جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الجامعية وتنمية مهارات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
العلاج السلوکى; المعرفى; التدريب; المهارات; التعليم; قلق الامتحان; التحسين; الأداء الأکاديمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 421 |
||||