استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 9, Issue 9, 1994, Page 79-109 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1994.130702 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلف محمد البحيرى* | ||||
أستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان ليکون نموذجًا قائمًا على أسس علمية يمکن الأخذ به لدى متخذي القرار بما يضمن تحقيق أعلى مردود أکاديمى ومهنى باستخدام أقل وقت وجهد ومال، ويعتمد البحث على أسلوب النظم کمدخل لوضع النموذج المقترح لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بالنظر إليه کنظام متکامل له مدخلاته وعملياته ومخرجاته، تصور مقترح لعناصر أنموذج متابعة المعلمين أثناء الخدمة من منظور النظم. 1-المدخلات المادية والبشرية 2-اسليب المتابعة المقترحة 3-عمليات النظام (تحديد المشارکين فى البرنامج والأدوار المنوطة بهم 4-بيئة النظام او مراکز المتابعة 5-تنفيذ برنامج المتابعة وتقويمه،ومجمل القول تقدم هذه الدراسة نموذجا لمتابعة المعلمين الجدد والقدامى بسلطنه عمان مع دراسة تحليلية للکفايات التدريسية لدى الخريجين. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب النظم; التخطيط; المتابعة; الخريجين; سلطنة عمان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 191 |
||||