أثر التفاعل بين نوع الطريقة المستخدمة في تدريس المفاهيم الهندسية والقدرة على إدراک التشابه بين الأشکال وفهم المفاهيم الهندسية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 6, Issue 6, 1991, Page 281-304 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1991.130891 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن على سلامة* | ||||
الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نوعين من طرق تدريس المفاهيم الهندسية ( الطريقة الثنائية- والطريقة التتابعية) والقدرة على إدراک التشابه بين الأشکال ولقد تکونت أدوات البحث من مجموعتين رئيسيتين تضمنت المجموعه الأولى أدوات وبرامج التدريس باستخدام طريقتي التدريس والمجموعه الثانية تضمنت أدوات القياس والاختبارات ولقد استخدم الباحث في دراسته 1- اختبار تصنيف المفاهيم الهندسية 2- اختبار تشابه الأشکال الهندسية ولقد توصل الباحث من خلال دراسته للنتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الثنائية والطلاب الذين درسوا بالطريقة التتابعية لصالح طلاب الطريقة الثنائية 2- هناک تفاعل دال احصائيا بين طريقتي التدريس ومستويات استعداد التلاميذ لإدراک التشابه بين الأشکال وبين متوسطات درجات فهمهم للمفاهيم الهندسية وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى الباحث بضرورة الترکيز على تدريس المفاهيم الهندسية على مدى زمني أوسع وعلى صفوف دراسية متتالية بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتنوع في طرق التدريس للفصل الواحد لأن الطلاب لا يستوعبون بنفس القدر بنفس الطريقة | ||||
Keywords | ||||
التفاعل; التدريس; إدراک التشابه; الأشکال; الفهم; المفاهيم الهندسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 158 |
||||