أثر استخدام أسلوب التقويم البنائي على تحقيق أهداف تدريس وحدتى الإعداد النسبية والمساحات المتضمنتين بمقرر رياضيات الصف الثامن من التعليم الأساسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, 1988, Page 43-97 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1988.130932 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد ثابت سمعان* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام اسلوب التقويم البنائي بالمقارنه باسلوب التدريس العادى على تحقيق الاهداف الاجرائية لوحدتى الإعداد النسبية والمساحات على مستويات المعرفة والفهم والتطبيق بالصف الثامن من التعليم الأساسي ولقد اختيرت عينة البحث من مدرستين للبنين والبنات حيث تم اختيار فصلين من کل مدرسة عشوائي وبلغت العينة 170 تلميذ وتلميذه وتم الالتزام بالخطة الزمنية لتدريس الوحدتين کماهى مقررة من قبل الوزارة ولقد تضمنت تجربة البحث أجراء اختبار للتأکد من تکافؤ مجموعات التجربة ثم التدريس للمجموعه الاولى باسلوب التقويم البنائي وللمجموعه الثانية باسلوب التدريس العادى وتم اعداد اختبارين موضوعيين في الاعداد النسبية والمساحات على مستويات المعرفة والفهم والتطبيق وطبق على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريس الوحدتين وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- تفوقت المجموعه التجريبية على المجموعه الضابطة بفروق ذات دلالة احصائية في تحقيق اهداف تدريس وحدتى الاعداد النسبية والمساحات وکذلک تفوق کل من البنين والبنات في المجموعه التجريبية على تلاميذ المجموعه الضابطة 2- لم تکن هناک فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتى التجربة في اختبارى المعرفة في الاعداد النسبية والمساحات اما في اختبار الفهم في الوحدتين فتفوقت المجموعه التجريبية على المجموعه الضابطة بفروق ذات دلالة احصائية وفي اختبارى التطبيق في الوحدتين تفوقت المجموعه التجريبية على المجموعه الضابطة بفروق ذات دلالة احصائية | ||||
Keywords | ||||
التقويم البنائي; أهداف; تدريس; الإعداد النسبية; المساحات; الرياضيات; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 422 |
||||