اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 2, 1987, Page 259-295 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1987.130965 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد التواب عبد اللاه عبد التواب* | ||||
الاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسه الحاليه إلى :- 1- التعرف على واقع إعداد وتعليم معلم اللغة العربية کلغة أجنبية في اندونسيا 2- تشخيص المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية في اندونسيا 3- التعرف على اتجاه معلم اللغة العربية الاندونيسي نحو تدريس اللغة العربية کلغة أجنبية 4- تحديد استراتيجية واقعية للإعداد الأمثل لمعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التجارب الحديثه لتعليم اللغة الاجنبية ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- الاعداد 2- التدريب 3- اللغة العربية کلغة اجنبية 4- اللغة العربية کلغة ثانية 5- الاستراتيجية 6- تحليل المحتوى لقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المدارس العالية بانواعها الثلاثة ( الحکومية- الاسلامي – الاهلية ) في مدينة جاکرتا وتمثلت ادوات الدراسه في :- 1- استطلاع رأة حول اعداد وتدريب معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من اعداد الباحث وهو يتضمن معلومات عن ( تدريب المعلم – المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية من وجهة نظر المعلم – اتجاهه نحو تعليم اللغة العربية کلغة اجنبية ) 2- استخدم الباحث المناهج الدراسية لقسم اللغة العربية کاداه للبحث ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والتحليلي والاحصائي وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- تدرس اللغة العربية في اندونسيا باعتباره لغة اجنبية 2- نقص عدد المعلمين المؤهلين تربويا وتعدد المؤهلات التى لا تنتمي الى مجال تعليم اللغة العربية 3- الرغبة المحدودة للمعلمين للقيام بمهنة التدريس وضعف خلفيتهم اللغوية 4- القصور من جانب المسئولين في تدريب المعلمين اثناء الخدمه 5- عدم التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية في برامج اعداد المعلمين 6- يفتقر برنامج قسم اللغة العربية بکلية التربية الى عنصرى التکامل والاستمراريه 7- يعانى تعليم اللغة العربية من بعض المشاکل مثل :- أ- غموض الاهداف وعدم وضوحها للمعلمين ب- قصور المنهج عن تحقيق الاهداف المنشودة ج- اهمال المعلم في کيفية اعداد دروسه د- افتقار المعلم للدافع القوى لمهنة التدريس وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:- 1- ينبغى ان يهدف تعلم اللغة العربية في اندونسيا الى تعلمها کلغة ثانية وليست کلغة اجنبيه 2- ان تدرس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية 3- ان يکون المصدر الوحيد لاعداد معلمى اللغة العربية کليات التربية بالجامعات الاسلاميه 4- ضرورة شرح جميع المقررات باللغة العربية وليس الاندونسية 5- ضرورة تحدث معلم اللغة العربية بالفصحى مع عدم اللجوء الى اللغة الاندونسية الا في الضرورة القصوى | ||||
Keywords | ||||
اعداد; المعلم; اللغة العربية غير الناطقين بها; الاتجاهات; التربية; التعليم; اللغات الأجنبية; أندونيسيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 517 PDF Download: 327 |
||||