دراسة ميدانية للاساليب الحالية لتقويم التلميذ بالحلقة الأولى بالتعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في تدريس العلوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 2, Issue 2, 1987, Page 389-424 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1987.130973 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام الدين محمد عبد المطلب مازن* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- التعرف على الوسائل والأساليب التى يستخدمها حاليا معلم العلوم في تقويم التلاميذ 2- التعرف على مدى إدراک معلمى العلوم لطبيعة عملية التقويم والوظائف التربوية للتقويم ولقد تکونت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالتعليم الاساسي بسوهاج وتمثلت أدوات البحث في استطلاعين للرأى هما کما يلي :- 1- استطلاع رأى معلمى العلوم:- ويهدف الى تحديد الوسائل والأساليب التى يستخدمها معلم العلوم في تقويم التلاميذ 2- استطلاع رأى موجهى العلوم والمهتمين بتدريس العلوم ببعض کليات التربية:- ويهدف الى التعرف على آرائهم حول مدى اهمية الوسائل والاساليب التقويمية التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذ وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:- 1- اکثر الوسائل التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذ هي الاختبارات التحريرية الشهرية واختبارات نهاية العام 2- من بين الادوات التى يستخدمها افراد عينة البحث لتقويم التلاميذ أداتى تکليف التلاميذ بعمل وجبات منزليه والملاحظة المباشرة للتلميذ عند قيامه بانشطة العلوم 3- قلة الأدوات التى يستخدمها أفراد عين البحث لتقويم التلاميذ في مدى اکتسابه للطريقة العلميه في التفکير لحل المشکلات وفي ضوء ما سبق أوصى الباحث بما يلي:- 1- يجب ان يستخدم معلم العلوم الوسائل والاساليب التقويميه المناسبه لتقويم کل هدف من اهداف تدريس العلوم على حده 2- الاهتمام في عملية تقويم التلاميذ بما يعرف بدورة التغذية الرجعيه حيث تمد التلميذ بنتائج تقويمه ليتعرف على مواطن ضعفه وقوته مما يسهل عملية تعلمه | ||||
Keywords | ||||
الاساليب; التقويم; التلميذ; الحلقة الأولى; التعليم الأساسي; سوهاج; التدريس; العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 153 |
||||