برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Article 8, Volume 108, Issue 5, October 2019, Pages 977-1000 PDF (374.86 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2019.131839 | ||
Author | ||
متولى السيد متولى إبراهيم | ||
Abstract | ||
هدف البحث لتنمية مهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية ,ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن الأسئلة الأتية : 1- ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الموازنات النقدية؟ 2- ما البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي؟ 3- ما مدى فعالية البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية في تنمية مهارات التذوق الأدبي؟ وتکونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها (66 ) طالبا وطالبه قسموا إلى مجموعتين, المجموعة التجريبية تتکون (33 ) طالبا, والمجموعة الضابطة تتکون من (33 ) طالبا, وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث وهما :قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوي, ومقياس (قبلي – بعدي ) لمهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي. وقد أشارت نتائج البحث إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية". 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي". | ||
Keywords | ||
الموازنات النقدية; مهارات التذوق الأدبي | ||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 928 |