الخصائص السيکومترية لمقياس تنظيم الانفعال لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Article 4, Volume 17, العدد 125 أغسطس 2020, August 2020, Pages 78-111 PDF (647.64 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2020.132601 | ||
Author | ||
زينب عبد العزيز فرحان الحوطي* | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الراهنة إلى إعداد مقياس تنظيم الانفعال والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس تنظيم الانفعال لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت ؟ ، وهل يتمتع مقياس تنظيم الانفعال بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تکونت عينة الدراسة من (200) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس : مدرسة ٢٥ فبراير - ثانوية بنات ، ومدرسة ثانوية أمامة - بنات ، ومدرسة ثانوية فلسطين للبنين التابعة لإدارة حولي التعليمية خلال العام الدراسي 2019/2020م ، ( 70 من الذکور ، و130 من الإناث ) ، تراوحت أعمارهم ما بين (14 - 16) سنة ، بمتوسط عمر قدره (15.28) عاما ، وانحراف معياري قدره (1.57) ، توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتشبع على عاملين هما ؛ إعادة التقييم المعرفي ، والقمع التعبيري ، کما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا کرونباک (82.,) ، والتجزئة النصفية (79.,) للمقياس ککل . | ||
Keywords | ||
تنظيم الانفعال; الصدق; الثبات | ||
Statistics Article View: 674 PDF Download: 11,520 |