فعالية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Article 9, Volume 107, Issue 5, July 2019, Pages 777-795 PDF (329.35 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2019.133156 | ||
Authors | ||
هبة السيد عبد السميع السيد1; إبراهيم أحمد بهلول2; عبد المؤمن محمد عبده3; عاصم السيد إسماعيل4 | ||
1المدرس المساعد بالقسم | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية- جامعة المنصورة | ||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة | ||
4أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة تعرف فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير التأملي والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة الدراسة من (70) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من إدارة غرب المنصورة التعليمية،وتم تقسيمها إلى مجموعتين : تجريبية (33) تلميذة تم التدريس لها باستخدام البرنامج ،والضابطة (37)تلميذة تم التدريس لها باستخدام الطريقة المعتادة . وقد أعدت الباحثة اختباري مهارات التفکير التأملي والقدرة على اتخاذ القرار، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث ،ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج حزم التحليل الإحصائي spss ، وتوصلت الدراسة إلى النتيجة التالية : فعالية البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. | ||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 493 |