برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 2, Volume 33, Issue 33, January 2021, Pages 20-81 PDF (1.4 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2021.45319.1088 | ||
| Author | ||
| داليا فوزي الشربيني* | ||
| کلية التربية - جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| لما کان التغير هو سمة العصر ، لم يعد من المقبول أن تنعزل مناهج الجغرافيا عن الأحداث الجارية المحلية والإقليمية والعالمية . وفى هذا الشأن ، ظهرت مع بدايات القرن الحادى والعشرين فروع حديثة لعلم الجغرافيا من بينها جغرافية الإرهاب التى تعد أحد فروع الجغرافيا البشرية المستحدثة ، حيث تتناول التوزيع الجغرافى لظاهرة الإرهاب کظاهرة عالمية معاصرة . کما يدرس هذا الفرع أماکن تواجد التنظيمات الإرهابية على المستوى العالمى . ويوضح أهمية دور الجغرافيا البشرية والطبيعية فى فکر الجماعات الإرهابية . ويهدف هذا الفرع الجديد إلى توفير منظور جغرافى لمکافحة الإرهاب . کما يستخدم التقنيات الجغرافية المکانية الجديدة للقضاء عليه . ويوفر العديد من الخرائط والأشکال والکروکيات التى يمکن الاستفادة منها عند وضع استراتيجيات دولية لمکافحة جرائم الإرهاب . خطوات وإجراءات البحث : 1) إعداد قائمة بموضوعات جغرافية الإرهاب الواجب تضمينها فى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية . 2) فحص کتب الجغرافيا التى يدرسها طلاب المرحلة الثانوية . 3) بناء التصور المقترح لبرنامج فى جغرافية الإرهاب . 4) تدريس وحدتين فى التصور المقترح . أدوات البحث : 1) اختيار التحصيل الدراسى . 2) مقياس الاتجاه نحو الإرهاب الدولى . الدراسة التجريبية : 1) اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى . 2) تطبيق أداتى البحث قبليا وبعديا . 3) نتائج البحث : اتضحت فاعلية تدريس الوحدتين وتنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو الإرهاب الدولى . | ||
| Keywords | ||
| جغرافیة الإرهاب; التحصیل الدراسى; تنمیة الاتجاه; الإرهاب الدولى | ||
|
Statistics Article View: 259 PDF Download: 294 |
||