توظيف مراسي التعلم الالکتروني في تدريس مقرر تقييم تربوي لتنمية مستويات عمق المعرفة وجدارات التقويم وتوکيد الذات المهنية للطالب المعلم بکلية الاقتصاد المنزلي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 313-408 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.135541 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أرزاق محمد عطية اللوزي* 1; شيماء بهيج محمود متولي* 2 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان | ||||
2أستاذ مناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أثر توظيف مراسي التعلم الالکتروني في تدريس مقرر تقييم تربوي لتنمية مستويات عمق المعرفة وجدرات التقويم وتوکيد الذات المهنية لدي الطالب المعلم بکلية الاقتصاد المنزلي، وقد تکونت عينة البحث من (125) طالب مقيدين بالفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي,واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة، حيث طبقت عليهم أدوات البحث التى تضمنت ( اختبار مستويات عمق المعرفة ، بطاقة ملاحظة جدرات التقويم ، مقياس توکيد الذات المهنية) قبل وبعد تطبيق تجربة البحث . وتوصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين مجتمع البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة لصــالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مؤشرات الجدارات التقويمية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس توکيد الذات المهنية لصالح التطبيق البعدي .وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين نمو مستويات عمق المعرفة وجدارات التقويم وتوکيد الذات المهنية. وفي ضوء هذه النتائج أمکن تقديم مجموعة من التوصيات البحثية کضرورة الاهتمام بتنمية واکتساب الطلاب معلمي الاقتصاد المنزلى لجدارات التقويم بشقيها ( المعرفى والأدائى) لتحسين العملية التدريسية و زيادة ثقتهم بأدائهم التدريسى. | ||||
Keywords | ||||
مراسي التعلم الالکتروني; مستويات عمق المعرفة; جدرات التقويم; توکيد الذات المهنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 459 PDF Download: 861 |
||||