التفاعل بين نمط أسئلة الاختبارات الإلکترونية التکيفية (ثنائية/ متعددة) الاستجابة ومرکز التحکم (داخلي/ خارجي) عبر المنصات التعليمية الرقمية وأثره في تنمية مهارات تطوير البرمجيات التعليمية واتخاذ القرار والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 30, Issue 10, October 2020, Page 15-144 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.135698 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد النبى عبد الملک نظير* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط لأسئلة الاختبارات الإلکترونية التکيفية (ثنائية مقابل متعددة) الاستجابة في بيئة المنصات التعليمية الرقمية في إطار تفاعله مع مرکز التحکم (الداخلي مقابل الخارجي)، ودراسة مدى تأثيره على مهارات تطوير البرمجيات التعليمية، واتخاذ القرار، والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي العاملي (2X2) للتفاعل بين المعالجة والإستعداد بأربع مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي، واشتمل البحث على متغير مستقل وله نمطان: أسئلة الاختبارات الإلکترونية التکيفية (ثنائية مقابل متعددة) الاستجابة، ومتغير تصنيفي وهو مرکز التحکم (الداخلي مقابل الخارجي)، وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة هي: مهارات تطوير البرمجيات التعليمية، واتخاذ القرار، والکفاءة الذاتية، وقد تکونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس، وينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية ”Development Research”، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية الثالثة (نمط أسئلة الاختبارات الإلکترونية التکيفية متعددة الاستجابات للطلاب ذوي مرکز التحم الداخلي) حققت نتائج أفضل من المجموعات التجريبية الثلاثة الأخرى فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات تطوير البرمجيات التعليمية، بينما حققت المجموعة التجريبية الرابعة (نمط أسئلة الاختبارات الإلکترونية التکيفية متعددة الاستجابات للطلاب ذوي مرکز التحکم الخارجي)نتائج أفضل من المجموعات التجريبية الثلاثة الأخرى فيما يخص مهارات اتخاذ القرار والکفاءة الذاتية. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الإلکترونية التکيفية; المنصات التعليمية الرقمية - (مرکز التحکم الداخلي / مرکز التحکم الخارجي); مهارات تطوير البرمجيات التعليمية; اتخاذ القرار; الکفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 700 PDF Download: 911 |
||||