فاعلية نموذج مارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 1, January 2021, Page 91-122 PDF (558.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.135934 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جهاد حاتم عبد الرازق علي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس النحو العربي لتنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، حيث تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وهذا ما أکدته بعض الدراسات والأدبيات التربوية ونتائج الاختبار الاستطلاعي لمهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ، وأکده أيضًا عمل الباحثة کمعلمة لغة عربية لمدة تزيد عن عشر سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير الناقد في القواعد النحوية ( من إعداد الباحثة ) . وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد لصالح القياس البعدي ، وأوضح ذلک فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي ، وبناءً على ذلک تم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى توصل إليها البحث . | ||||
Keywords | ||||
النحو العربي; نموذج مارزانو; التفکير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 722 |
||||