تدريبات مهارية مبتکرة لتحسين الضبط النغمي على آلة الکمان لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 10, Volume 44, Issue 2, January 2021, Page 823-848 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.42127.1076 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسر فاروق أبو السعد ![]() | ||||
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تعد صعوبة الضبط النغمي الصحيح من أهم الصعوبات التي يعاني منها العازف المبتدئ على آلة الکمان ، حيث إن إتقان الضبط النغمي يتطلب الکثير من التدريب لکي يتمکن الطالب من الوصول إلى الضبط النغمي الصحيح والحفاظ عليه . وقد لاحظ الباحث أن طلاب آلة الکمان المبتدئين – لاسيما طلاب الفرقة الأولى – يعانون من ضعف قدرتهم على الضبط النغمي الصحيح أثناء أدائهم لبنود المنهج الدراسي المقرر ، ويرجع ذلک إلى قلة خبراتهم الموسيقية وقلة تدريبهم على أداء الضبط النغمي الصحيح من خلال تدريبات معدة خصيصا لهذا الغرض ، لذا فقد رأى امکانية اقتراح بعض التدريبات لتذليل تلک الصــعوبة ، وتحسين الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى . وقد قام الباحث بابتکار أربعة عشر تدريبًا مهاريا تهدف إلى تحسين مستوى الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التريبة النوعية ، وتعالج بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب المبتدئين . وقد عالجت التدريبات بعض الصعوبات مثل : - استخدام الإصبع الرابع عند أداء النغمات السلمية الهابطة . - تغيير الأبعاد بين الأصابع أثناء الأداء عن طريق علامات التحويل . - تحسين الضبط النغمي للأصابع عن طريق استخدام أسلوب القياس والمقارنة بين النغمات المعفوقة والأوتار المطلقة . وقد تناول الإطار النظري الضبط النغمي ، وحمل الآلة ، وتناول الإطار التطبيقي عرض التدريبات المبتکرة مع شرح طريقة الأداء ، ثم تعليق الباحث عليها . | ||||
Keywords | ||||
آلة الکمان; ضبط نغمی; تدریبات مهاریة | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 219 |
||||