تدريبات مهارية مبتکرة لتحسين الضبط النغمي على آلة الکمان لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Article 10, Volume 44, Issue 2, January 2021, Pages 823-848 PDF (1.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2021.42127.1076 | ||
| Author | ||
| ياسر فاروق أبو السعد* | ||
| کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| تعد صعوبة الضبط النغمي الصحيح من أهم الصعوبات التي يعاني منها العازف المبتدئ على آلة الکمان ، حيث إن إتقان الضبط النغمي يتطلب الکثير من التدريب لکي يتمکن الطالب من الوصول إلى الضبط النغمي الصحيح والحفاظ عليه . وقد لاحظ الباحث أن طلاب آلة الکمان المبتدئين – لاسيما طلاب الفرقة الأولى – يعانون من ضعف قدرتهم على الضبط النغمي الصحيح أثناء أدائهم لبنود المنهج الدراسي المقرر ، ويرجع ذلک إلى قلة خبراتهم الموسيقية وقلة تدريبهم على أداء الضبط النغمي الصحيح من خلال تدريبات معدة خصيصا لهذا الغرض ، لذا فقد رأى امکانية اقتراح بعض التدريبات لتذليل تلک الصــعوبة ، وتحسين الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى . وقد قام الباحث بابتکار أربعة عشر تدريبًا مهاريا تهدف إلى تحسين مستوى الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التريبة النوعية ، وتعالج بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب المبتدئين . وقد عالجت التدريبات بعض الصعوبات مثل : - استخدام الإصبع الرابع عند أداء النغمات السلمية الهابطة . - تغيير الأبعاد بين الأصابع أثناء الأداء عن طريق علامات التحويل . - تحسين الضبط النغمي للأصابع عن طريق استخدام أسلوب القياس والمقارنة بين النغمات المعفوقة والأوتار المطلقة . وقد تناول الإطار النظري الضبط النغمي ، وحمل الآلة ، وتناول الإطار التطبيقي عرض التدريبات المبتکرة مع شرح طريقة الأداء ، ثم تعليق الباحث عليها . | ||
| Keywords | ||
| آلة الکمان; ضبط نغمی; تدریبات مهاریة | ||
|
Statistics Article View: 155 PDF Download: 234 |
||