أغاني الأطفال المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية ودورها التربوي في بناء شخصية الطفل بالمدرسة الإماراتية الحلقة الأولى والثانية. | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 44, Issue 3, January 2021, Pages 1478-1512 PDF (1.13 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2021.39731.1070 | ||
Author | ||
عبد الکريم نصر عبد الکريم وزيزة* | ||
وزارة التربية والتعليم - دولة الإمارات العربية المتحدة | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى: 1- التعرف على خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ 2- التعرف على دور تلک الخصائص في بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية. 3- تدوين بعض أغاني الأطفال الشعبية الإماراتية موسيقياً حيث أنها غير مدونة. منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى) Descriptive Methodology عينة البحث: تتکون عينة البحث ثلاث من أغاني الأطفال المصاحبة لثلاثة ألعاب شعبية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي : ( کَرَّابِي – هِدُوه المِسَلْسَلْ – عبد الرحمن دِقْداقَة). نتائج البحث: خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهولة الکلمات ، استخدام مفردات باللهجة المحليةدو / ک،الميزان الموسيقي المستخدم إما ميزان ثنائي مرکب ، بوحدة ثلاثية التقسيم ميزان ، أو ميزان ثلاثي بسيط بوحدة ثنائية التقسيم ،استخدام وتکرار الأشکال الإيقاعية والعبارات اللحنية المتفقة مع تقطيع الکلمات عروضياً ، ا و يمکن بناء شخصية الأطفال بالمدرسة الإماراتية من خلال خصائص الأغنية الشعبية المصاحبة لبعض الألعاب الشعبية من خلال : سهولة مفردات الکلمات ومعانيها ، يؤدي ذلک إلى ارتباط الطفل باللغة بشکل عام ويحفزه على البحث عن مفردات اللغة العربية مما ينمي مهاراته اللغوية ،استخدام مفردات باللهجة المحلية تتناسب مع البيئة سواء کانت بيئة ( بدوية – ساحلية – جبلية – زراعية) ، يؤدي ذلک إلى زيادة إدراک الطفل باللهجة التي يستخدمها في حياته اليومية بشکل خاص ، وينمي لديه حب الانتماء للوطن والتمسک بالعادات والتقاليد.عدد الدرجات الصوتية لا تزيد عن أربعة درجات صوتية، يؤدي ذلک إلى تعرف الطفل على الأغاني الشعبية للألعاب وحفظها بسهولة | ||
Keywords | ||
أغانی; الألعاب; الشعبیة; المدرسة; الإمارات | ||
Statistics Article View: 817 PDF Download: 548 |