فاعلية برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 719-783 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.137590 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي مرزوق الغامدِيّ* | ||||
أستاذ مساعد قسم: الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة معرفة تصميم برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الإبداع الإداريّ لدى قادة المدارس الثانوية الحکومية بالرياض، واستُخدم المنهج التجريبي، وقام الباحث بتصميم برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية، ومقياس للإبداع الإداريّ أداوتٍ لجمع المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (60) قائدًا للمدارس الثانوية، مقسمين على مجموعتين (30) للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة، وکانت النتائج کالآتي: · لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات کلٍّ من أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس الإبدع الإدراي في القياس القبلي. · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کلٍّ من أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس الإبداع الإداريّ في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة من المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإبداع الإداريّ لصالح القياس البعدي تُعزى إلى تطبيق البرنامج التدريبي القائم على القيادة التحويلية. · توجد فروق ذات دلالة إحصائية على محاور مقياس الإبداع الإداريّ وإجمالي المقياس للمجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي ترجع إلى المتغيرات الديموجرافية، لصالح الأکبر عمرًا وللمؤهل العملي الأعلى، وللأکثر في عدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تنمية وتطوير مهارات الإبداع الإداريّ لدى قادة المدارس الثانوية الحکومية، والأهلية بمنطقة الرياض. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التحويلية; الإبداع الإداريّ; القيادة المدرسية; الرياض; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 652 PDF Download: 830 |
||||