فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Article 6, Volume 14, Issue 14, July 2020, Pages 318-374 PDF (1.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2020.137786 | ||
| Author | ||
| د / ريهام رفعت محمد المليجي المليجى* | ||
| قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة . وأشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية . واستخدمت الباحثة برمجية للجولات الافتراضية المشتملة على بعض الآثار المصرية الهامة و ذلک لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة, و تکونت البرمجية المقدمة للأطفال من تسعة جولات افتراضية وهي (متحف النوبة – الأهرامات – قلعة صلاح الدين – الجامع الأزهر – المتحف المصري – قلعة قايتباي – دير سانت کاترين – معبد الکرنک بالأقصر – معبد فيله بأسوان)، وقامت الباحثة باستخدام الجولات الافتراضية البانورامية التي تم تقديم محتواها في شکل ثلاثي الأبعاد . وقد أعدت الباحثة مقياسيين مقياس الوعي الأثري الإلکتروني المصور ومقياس قيم الانتماء الوطني , وتم التأکد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى ، کما بينت النتائج أن استخدامبرمجية الجولات الافتراضية لها فاعلية کبيرة في تنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى الأطفال مجموعة البحث. | ||
| Keywords | ||
| الجولات الافتراضية; الوعي الأثري- قيم الانتماء الوطني; طفل الروضة | ||
|
Statistics Article View: 705 PDF Download: 891 |
||