أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Article 5, Volume 2, الجزء الأول - Serial Number 2, July 2017, Pages 236-295 PDF (8.84 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2017.137992 | ||
| Authors | ||
| أ.د/ماجدة هاشـم بخيت بخيت1; د/منــال أنـــور ســــيد عبد السيد2; أ/ جمالات غيط عليوه مصطفى مصطفى* 3 | ||
| 1أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط | ||
| 2مدرس بقسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال -جامعة أسيوط | ||
| 3موجهة رياض أطفال بإدارة أبنوب التعليمية | ||
| Abstract | ||
| عنوان الدراسة : أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة . جهة الدراسة : کلية التربية – جامعة أسيوط . هدف الدراسة : تنمية بعض مفاهيم الانتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة . مجموعة الدراسة : اقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مکونة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول والثاني (4-6) سنوات بروضة مدرسة أبنوب الإبتدائية الجديدة بمحافظة أسيوط – فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2016 . منهج الدراسة :استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة. أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الداسة تم إعداد الأدوات التالية : 1- استطلاع رأى للمعلمات حول دور التربية المدنية فى تنمية الإنتماء والمواطنة والمسئولية الإجتماعية لدى طفل الروضة . 2- مقياس مفاهيم الإنتماء المصور لطفل الروضة . 3- مقياس مفاهيم المواطنة المصور لطفل الروضة . 4- مقياس تحمل المسئولية الإجتماعية المصور لطفل الروضة.(إعداد حسنيه عنيمى ،2010) 5- برنامج تدريبي للتربية المدنية لطفل الروضة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دالة إحصائية للتربية المدنية في تنميه بعض مفاهيم الإنتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الإجتماعية لدى أطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج وذلک لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح | ||
| Keywords | ||
| التربية المدنية- الإنتماء; المواطنة; المسئولية الإجتماعية-طفل الروضة | ||
|
Statistics Article View: 424 PDF Download: 643 |
||