تأثير ابعاد التصميم الداخلي علي المباني التاريخية (دراسة حالة قصر البارون بالقاهرة) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 68, Volume 6, Issue 2, April 2021, Page 1492-1511 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.45917.1907 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريهان محمد يحيي ![]() | ||||
قسم التصميم الداخلي و الأاثاث,کلية الفنون التطبيقية ,جامعة 6 أکتوبر , مدينة 6 أکتوبر , مصر | ||||
Abstract | ||||
المصمم الداخلي يعتمد في العملية التصميمية علي الأبعاد الثلاثة من أجل الوصول الي تکوينات تحقق الهدف التصميمي , بالإضافة إلي أهمية الزمن في التصميم حيث انه يعد بعدا مؤثرا يضاف الي الأبعاد الثلاثة في عملية التصميم الداخلي , يري الزمن بعدا رابعا، وأن الترکيب المادي للمکان هو نتاج عملية التصميم من أرض و حائط و سقف ، في مجال مکاني يتأثر بقوي الطبيعة و الناس و البناء ، و کلها معا تشکل الأبعاد الأساسية التي تمکن من الوصول الي التشکيل العام للمکان (الذي لا يمکن رؤيته علي أنه بناء مادي فقط) ، و هنا الزمن له دور في صياغة تشکيل المکان. فمن خلال الزمن يتفاعل الإنسان مع المبنى وفقا للوظيفة فتنقله إلى حالة غنية بالحواس والأحاسيس والفکر ، فنشعر حينئذ بالمتعة المادية والنفسية والفکرية ونعجب وننبهر بالفراغات الداخلية والکتل الخارجية . و خاصة إذا تم تطبيقة من خلال تحديد هيکل کل من المتتابعة الفراغية و المتتابعة البصرية في عملية التصميم الداخلي للأماکن الأثرية وبذلک يتم عمل دراسة تحليلية علي قصر البارون و أثر البعد الزمني عليه من خلال هيکل المتتابعة البصرية و الفراغية في التصميم الداخلي ،التصميم الزمني يساعد المصمم علي الوصول الي أبنية متتابعة خلال عدة أزمنة متتالية . و من بعض اساسيات استخدامها التعرف علي القيمة التاريخية التي خلقتها الأزمنة في الطراز و المواد و الخامات المستخدمة . و التعريف بأن النمط التاريخي في کل زمن هو مختلف عن الأخر ، و في کل زمن يمکن تحديد القيمة ، و أن القيمة في زمنها الأصلي شيء و ما تأخذه من قيمة جديدة في الزمن الحاضر شيء أخر و کذلک ما يحدث في المستقبل | ||||
Keywords | ||||
الزمن; قصر البارون; التصمیم الداخلی; الأماکن الاثریة | ||||
References | ||||
المراجع : الرسائل العلمية: 1-
أحمد ، محمد أشرف–دکتوراه – القصور التاريخية بمصر وتوظيفها کمنشآت سياحية– کلية الفنون الجميلة -2000م– ص1. 1-Ahmed,Mohamed ashraf- doctor-alksoreltarekhya bmisr w twzefha kmonshaat syahya- kolyt el fnon el gamilla -2000-p1.
2- حواس، خالد محمد زکى –دکتوراه - منهج إعادة توظيف للحيز الداخلي سوق باب اللوق بالقاهرة –کلية الفنون الجميلة -1995م–ص1,2. 2-hwas,Khaled Mohamed zaki-doctor-mnhg eadt twzef lhyz el dakhli sok bab el loaa bkahra- kolyt el fnon el gamilla- 1995-p1,2.
3- أبوالقسم،ألاء عبدالله –دکتوراه – دراسة البعد الوظيفي و الجمالي في فلسفة التصميم الداخلي الحديث –مطعم أوزون نموذجا– جامعة السودان للعلوم و التکنولوجيا- 2018 م – ص56. 3-aboelkasem,alaa abdalla-doctor-drasa el boad el wazefy w el gmaly fi flsft el tasmem el Takhli el hades- mtam ozon nmozg- gam3t sodan l3lom w el technologia -2018-p56.
4- أمين ، أيمن عبد الحميد –دکتوراه –أدوات تفعيل بعدً الزمن فى العملية التصميميةp–کلية هندسة– جامعة القاهرة–2010 –ص42،102،103،115،108. 4-aamin, ayman Abdelhamid-doctor-adwat taf3el bo3d el zman fi el 3mlya el tasmimya-kolyt handsa – gam3t el kahra -2010-p42,102,103,108,115.
5- قرني، وسام حسين–ماجستير – دراسة التصميم الداخلي والأثاث في قصر البارون امبان – کعمارة فريدة في مصر دراسة تاريخية وتحليلة– کلية الفنون التطبيقية– 2008 م – ص170. 5-korni,wessam hussien-majster-drast el tasmen el da5li w el asas fi kasr el baron impank3mara f masr drasa tare5ya w ta7lelia-kolyt el fnon el tatb2ya-2008-p170.
6- محمود، مريهان محمد يحيي –دکتوراة – أثر البعد الرابع علي تصميم المنشأ الإداري – تطبيق علي العاصمة الإدارية الجديدة– کلية الفنون التطبيقية –2019 م –ص169،24،160. 6-mahmoud,maryhan Mohamed yehia-doctor-asar el bo3d el rab3 3la tasmem el monsha2 el 2dary tatbe2 3la el 3sma el 2drya el gdeda-kolyt el fnon el tatb2ya-2019-p24,160,169.
7- رضا،راندا محمد – ماجستير – التصميم فى النطاقات المتميزة معماريا وعمرانيا ذکر خاص لمنطقة الکوربة – مصر الجديدة– کلية الهندسة – القاهرة ص58،41،40،57،24. 7-reda,randa Mohamed-majster-el tasmemf elntakat el motmyza m3marian w 3omranian zkr 5as lmnt2t el korba masr el gdea-kolyt el hndsa- p24,40,41,57,58.
دوريات : 8- أبو سعده، هشام جلال –الزمن-البعد الرابع فى تصميم الفراغات العمرانية– مجلة الأمرات للبحوث الهندسية، المجلد الثامن– 2003 م–ص230. 8-aboseda,hisham glal-elzman el bo3d el ra3 f el tasmemel fraghatel 3omrnia-mglt el bhos el hndsya-el mogld el tamn-2003-p230.
الکتب : 9- أ.د/ رأفت، على – الإبداع الفني فى العمارة– جامعة القاهرة – الکتاب الثالث –1997 م –ص57. 9-rafat,ali-elebda3 el fani fi el 3mara-gam3t el kahra-elktab el talt-1997-p57.
10- عکاشة ، ثروت – الفن الهندى– دار الشروق 2005م–ص50،61. 10-3okasha,srwat-el fan el hendi-dar el shrok-2005-p50,61.
المراجع الأجنبية : 11- CHINGFRANCIS"ARCHITECTURE-FORM SPACE&ORDER"1980.
المواقع الألکترونية: 17-Tasweer mydani lkasr el baron mn el ba7sa
| ||||
Statistics Article View: 1,070 PDF Download: 1,101 |
||||