مستوى الذکاء الناجح وعلاقته بالتدفق النفسي والکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Article 1, Volume 13, Issue 13, April 2020, Pages 126-173 PDF (975.74 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2020.138386 | ||
| Author | ||
| د/ علا عبدالرحمن علي محمد محمد* | ||
| قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة التعرف على مستوى الذکاء الناجح لدى طالبات کلية التربية قسم الطفولة المبکرة بالجامعة، بالإضافة إلى الکشف عن علاقته بکل من: التدفق النفسي والکفاءة الذاتية لديهن. وتکونت عينة الدراسة من (195 طالبة) من طالبات الطفولة المبکرة بالجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الذکاء الناجح، مقياس التدفق النفسي، مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن الطالبات بالجامعة بالطفولة المبکرة يتمتعن بمستوى مرتفع من الذکاء الناجح، توجد علاقة موجبة دالة احصائياً بين الذکاء الناجح والتدفق النفسي، والکفاءة الذاتية المدرکة، والتحصيل الأکاديمي. | ||
| Keywords | ||
| الذکاء الناجح; الکفاءة الذاتية المدرکة -التدفق النفسي-الطفولة المبکرة | ||
|
Statistics Article View: 267 PDF Download: 366 |
||