آليات استخدام التراث في النص الدرامي المصري " العذراء القرطاجية " أنموذجا | ||
| مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||
| Article 2, Volume 13, العدد 1 (اللغويات) - Serial Number 2, January 2021, Pages 44-93 PDF (921.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfafu.2020.46396.1217 | ||
| Author | ||
| وائل علي السيد* | ||
| جامعة عين شمس- کلية التربية | ||
| Abstract | ||
| تتعدد آليات استخدام التراث في الأدب العربي الحديث والمعاصر، ولا سيما في النصوص الدرامية؛ ذلک لأن المسرح أکثر الفنون الأدبية استيعابا للتراث وتمثلا له، ويحاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية : ما التراث ؟ ما الآليات التي استخدمها الکاتب المسرحي المصري ؟ ما الهدف من استخدام تلک الآليات ؟ کيف استخدم الکاتب المسرحي هذه الآليات في النص الدرامي ؟ ثم ينتقل البحث إلى التطبيق من خلال تحليل نص درامي مصري معاصر وهو مسرحية ( العذراء القرطاجية ) للکاتب محمد سيد عمر، التي صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية في عام 2014م، وذلک من خلال المحاور الآتية : الخلفية التاريخية لمسرحية العذراء القرطاجية، تأثير رواية ( سلامبو ) لفلوبير في النص، الجو الأسطوري في النص، توظيف التقنيات التراثية العربية ( خيال الظل ). ووجد الباحث أن هذا النص زاخر بالمؤثرات التراثية على اختلاف أنواعها على النحو التالي: - وظف الکاتب التاريخ القديم الذي يتعلق بمدينة قرطاجة والصراع الذي دار فيها منذ عدة قرون، ليربط الماضي بالحاضر، وليدع النص الدرامي يتکلم بما لا تستطيع الألسنة أن تنطق به. - استوحى الکاتب الأسطورة حتى إنه وضع الجمالي في خدمة المعرکة السياسية، وعمل على إذابة الشکل المسرحي في صراع الأفکار. - تناص الکاتب مع رواية فلوبير التي نهج نهجها وترسم خطى صاحبها، حتى أنتج عملا دراميا سياسيا بامتياز، ولکنه خالفه بأن قام بربط التراث بواقع التطورات السياسية المعاصرة. - استخدم الکاتب خيال الظل من أجل المزج بين ما هو غربي في بنيته، وما هو عربي في هيئته، کذلک للانتقال من الواقع إلى الخيال والعکس بأسرع وسيلة. | ||
| Keywords | ||
| آلیات; التراث; الدرامة; العذراء القرطایة | ||
|
Statistics Article View: 333 PDF Download: 560 |
||