التجريدية العضوية فى النحت و دورها فى صياغة القيم الجمالية و التعبيرية فى العمارة المعاصرة | ||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
Article 27, Volume 7, Issue 32, March 2022, Pages 491-506 PDF (1.07 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.46956.2011 | ||
Authors | ||
دينا رضوان محمد رضوان رضوان* 1; محمد شاهين2; مروان عبد الله حسين إبراهيم حسين3 | ||
1قسم النحت و التشکيل المعمارى ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان | ||
2أستاذ متفرغ ورئيس قسم النحت سابقاً - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان. | ||
3قسم النحت و التشکيل المعماري - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
ظهر النحت التجريدى لأن رواده الأوائل رأوا أن النحت التمثيلى قد أفلس بسبب الملل ، و بدافع قوى و عام تحول النحاتون إلى النحت التجريدى کنشاط جمالى خالص و تخلوا عن تقليد المظهر الطبيعى تماماً ، فظهرت الأشکال الجامدة التى تفتقر إلى الإنسيابية و الحيوية ، و بمرور الوقت فقدت المزاعم القديمة للنحت التجريدى القوة الأصلية لقناعات الرواد المتمردين ، الذين أيدوا ذات مرة هذا الفن کهدف منطقى لتاريخ الأشکال بأکمله ، و دحضوا أنفسهم بالعودة إلى الأشکال الطبيعية غير النقية ، و اعتمد النحاتون بعد ذلک على إدراک نظام الطبيعة الأساسى کشکل خالص بدون محتوى ، فکانت التجريدية العضوية فى النحت هى النتيجة المنطقية و الحتمية لتطور هذا الفن و أصبحت القيم الجمالية و التعبيرية للتجريد بحد ذاتها تکمن فى الجوهر لا فى المظهر و تسير على نهج يسعى إلى ترجمة الأشکال الموجودة فى الطبيعة إلى قطع فنية فريدة تحمل حيوية الطبيعة و جوهرها النابض ، و تحول الإلهام من العلم و التکنولوجيا و جمالية البلاستيک و المعدن إلى الإلهام الموجود فى الطبيعة و سعى النحاتون الذين اعتنقوا فلسفة التجريدية العضوية إلى ترجمة مبادئ الشکل الطبيعى إلى مجسمات نحتية و توجيه مظهر الأشياء المجردة نحو العضوية و محاکاة تدفق الطبيعة ، و يلخص هذا النهج نجاح بعض التصاميم المعمارية التى اتخذت من آليات التجريدية العضوية فى النحت مرجعاً أساسياً لصياغة القيم الجمالية و التعبيرية للأشکال المعمارية المعاصرة ، فبدت العمارة کأنها منحوتات عضوية مجردة فى فراغاتها الحضرية ، و عليه فإن تفعيل مبادئ التجريدية العضوية فى النحت فى عملية التصميم المعمارى يمکنه تغيير وجه العمارة المحلية المعاصرة نحو عمارة أکثر حياة و انفعالاً بجوهر الطبيعة إذا انتهج المعماريون المحليون منهجاً أکثر انفتاحاً على ثقافات الفنون الأخرى. | ||
Keywords | ||
التجریدیة العضویة; القیم الجمالیة; القیم التعبیریة; النحت; العمارة المعاصرة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 909 PDF Download: 454 |