أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 15, Volume 6, Issue 26, January 2020, Page 671-766 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.50661.1133 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيهاب طارق دسوقي الأسود ![]() | ||||
جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان ، وذلک من خلال تحديد معايير تصميم بيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) ، وکذلک من خلال تحديد التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان. وتکونت عينة الدراسة من (60) عضو هيئة تدريس بجامعة جازان ، تم توزيعهم علي ثلاث مجموعات تجريبية ، المجموعة التجريبية الأولي تدرس باستخدام بيئة التعلم المنتشر في شکلها التقليدي ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام أسلوب الخرائط الدلالية ببيئة التعلم المنتشر ، والمجموعة التجريبية الثالثة تدرس باستخدام أسلوب لوحات الأحداث ببيئة التعلم المنتشر ، وتم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لليقظة التکنولوجية و مقياس الدافع المعرفي قبليا وبعديا علي مجموعات البحث الثلاثة ، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت الخرائط الدلالية کأسلوب لتنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اليقظة التکنولوجية لدي أعضاء هيئة التدريس. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنتشر; الخرائط الدلالیة; الیقظة التکنولوجیة; تنظیم المحتوی | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 359 PDF Download: 487 |
||||