أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان | ||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
Article 15, Volume 6, Issue 26, January 2020, Pages 671-766 PDF (1.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jedu.2021.50661.1133 | ||
Author | ||
إيهاب طارق دسوقي الأسود* | ||
جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان ، وذلک من خلال تحديد معايير تصميم بيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) ، وکذلک من خلال تحديد التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان. وتکونت عينة الدراسة من (60) عضو هيئة تدريس بجامعة جازان ، تم توزيعهم علي ثلاث مجموعات تجريبية ، المجموعة التجريبية الأولي تدرس باستخدام بيئة التعلم المنتشر في شکلها التقليدي ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام أسلوب الخرائط الدلالية ببيئة التعلم المنتشر ، والمجموعة التجريبية الثالثة تدرس باستخدام أسلوب لوحات الأحداث ببيئة التعلم المنتشر ، وتم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لليقظة التکنولوجية و مقياس الدافع المعرفي قبليا وبعديا علي مجموعات البحث الثلاثة ، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت الخرائط الدلالية کأسلوب لتنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اليقظة التکنولوجية لدي أعضاء هيئة التدريس. | ||
Keywords | ||
التعلم المنتشر; الخرائط الدلالیة; الیقظة التکنولوجیة; تنظیم المحتوی | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 492 |