فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
| Article 4, Volume 42, Issue 42, January 2020, Pages 245-275 PDF (708.65 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/maeq.2020.139823 | ||
| Authors | ||
| حسين محمد أحمد عبدالباسط1; عبدالله ابراهيم يوسف2; محمد أحمد عبدالرحمن3; سعيدة عبدالستار حافظ يوسف3 | ||
| 1کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||
| 2کلية التربية – جامعة الفيوم | ||
| 3کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| المستخلص : هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت مجموعة البحث من (62) طالب ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي- تصميم مجموعتين متکافئتين- ذات القياسين القبلي والبعدي، ومن خلال إعداد قائمة ببعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ومقياس مهارات التعلم المنظم ، وإعادة صياغة وحدة مبادىء التفکير الفلسفى في ضوء التعليم المتمايز قامت الباحثة بتنفيذ تجربة البحث ورصد وتحليل النتائج . وقد أثبتت النتائج وجود فروق فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وهذا يؤکد فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب المرحلة الثانوية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق واستخدام التعليم المتمايز في جميع المراحل التعليمية. | ||
| Keywords | ||
| التعليم المتمايز; مهارات التعلم المنظم ذاتيًا | ||
|
Statistics Article View: 371 PDF Download: 540 |
||