الخصائص السيکومترية لمقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Article 3, Volume 40, Issue 40, August 2019, Pages 167-199 PDF (731.94 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140203 | ||
Authors | ||
مصطفى أبوالمجد سليمان* 1; أحمد فکرى بهنساوى2; على ثابت إبراهيم3; نجلاء فتحي شوقى4 | ||
1کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||
2جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
3جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا | ||
4جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى وذلک من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائي المعرضيــــن لخطر صعوبات التعلم قوامها ( 50 ) تلميذ وتلميذة ، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيکومترية توصلت الباحثة إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوي من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والإعتماد عليه ، ومن أنواع الصدق التى تمتع بها مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى ( صدق المحکمين – صدق المقارنة الطرقة ) ، ومن جهة أخري تمتع بمستوي مـــــن الثبات ( معامل ألف کرونباخ والذى بلغ 706,0 – وإعادة التطبيق = 723,0) ، أسفرت نتائج الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأکد من خصائص المقياس السيکومترية أکدت على صلاحية المقياس للاستخدام وعليه يمکن الوثوق بنتائجه إذا ماطبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة . | ||
Keywords | ||
مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى; الخصائص السيکومترية; الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 2,344 |