أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية – دراسة تقويمية | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Article 4, Volume 29, Issue 29, December 2016, Pages 135-183 PDF (730.38 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2016.140325 | ||
Author | ||
باسم صبرى محمد سلام* | ||
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى | ||
Abstract | ||
تحتاج مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية إلى وقفة جادة من قبل المتخصصين ليعيدوا قراءة ما يتلقاه الطلاب من معارف وقيم واتجاهات ، وخصوصاً بعد ظهور المدرسة الالکترونية (الرقمية ) فأصبح الطلاب فى حاجة ماسة إلى المواطنة الرقمية وتضمينها فى المناهج التى يدرسونها، و لذا هدف البحث إلى تحديد أبعاد المواطنة الرقمية التى يمکن تضمينها بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحديد مدى توافر أبعاد المواطنة الرقمية بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحدت أدوات البحث فى قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية ، واستمارتي تحليل أهداف ومحتوى منهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية فى ضوء قائمة أبعاد المواطنة الرقمية ، وتحددت إجراءات البحث فى إعداد قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية التى يمکن تضمينها بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحليل أهداف ومحتوى مناهج التربية الوطنية فى ضوء قائمة أبعاد المواطنة الرقمية، ورصد نتائج التحليل وتحليلها وتفسيرها ، واتبع البحث المنهج الوصفى وذلک عند تحليل أهداف ومحتوى مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ووصف النتائج وتحليلها ، وتم التوصل إلى نتائج البحث التى تمثلت فى أن مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية بها قصور من حيث تضمين أهدافها ومحتواها لأبعاد المواطنة الرقمية ، وفى ضوء تلک النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والبحوث والمقترحة. | ||
Keywords | ||
المواطنة الرقمية; التربية الوطنية; المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 558 PDF Download: 1,842 |