برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Article 12, Volume 38, Issue 38, January 2019, Pages 357-458 PDF (1.4 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2019.140644 | ||
Author | ||
عبد الرحيم عباس أمين أمين* | ||
بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية ؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياسين لعادات العقل في القراءة والکتابة ، لقياس هذه العادات ، وتکون کل مقياس من ست وأربعين مفردة تقيس خمس عادات ، وتم ضبطهما ، کما قام الباحث ببناء البرنامج المستهدف ، وطبقت الدراسة على أربعة وسبعين طالباً من طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية بقنا ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج ککل لدى طلاب کلية التربية ، وأثبت البرنامج فاعليته في تنمية الأبعاد الفرعية في عادات العقل ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عادات العقل في مقررات طرق تدريس اللغة العربية ، وتدريب معلمي اللغة العربية وموجهيها على مدخل التلمذة القرائية واستراتيجياته. | ||
Keywords | ||
مدخل التلمذة القرائية; عادات العقل المنتج; البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية | ||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 256 |