تصور مقترح لإعداد الطالب الباحث بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في بعض الدول المتقدمة | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 5, Volume 83, Issue 83, March 2021, Pages 319-375 PDF (1.08 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2021.140675 | ||
| Authors | ||
| آمـــال محمــد إبراهيـــم إسماعيل* 1; ننسي أحمد فؤاد أحمد* 2 | ||
| 1أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||
| 2مدرس أصول التربية کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم الجامعات البحثية ونشأتها وأهميتها وخصائصها ، وأيضًا التعرف على مفهوم الطالب الجامعي الباحث ، ومبررات اهتمام الجامعات المصرية بإعداده ، وتأثير المتغيرات المعاصرة في ضرورة إعداده ، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل أهم الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في إعداد الطالب الباحث . وتوصل البحث إلى مجموعة من تلک الخبرات تمثلت في الآتي : ضرورة تحديد شروط مميزة بحثياً لقبول الطلاب داخل الجامعة ، تصميم برامج خاصة للباحثين الأکاديميين، تصميم مکاتب استشارية للطلاب الباحثين ، إنشاء قاعدة ممتدة لشبکة المعلومات لخدمة الطلاب الباحثين ، التخطيط لإعداد خريجين عالميين ، تطبيق المعايير العالمية للاعتماد في البحث العلمي ، تنمية إبداع الطلاب في المجالات البحثية المختلفة ، إنشاء مراکز للحفاظ على حقوق الملکية الفکرية للطلاب الباحثين ، تدريب الطلاب الباحثين في مواقع العمل والإنتاج ، تقديم المنح للطلاب الباحثين ، دعم التعاون بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في إجراء البحوث العلمية ، توجيه الطلاب نحو البحوث التطبيقية ومساعدتهم على ذلک من خلال : إنشاء مراکز التميز العلمي والحاضنات العلمية داخلها - تبني برامج الکراسي البحثية - تشييد حدائق التقنية والعلوم على أراضيها. ثم وضع البحث تصورًا مقترحًا لإعداد الطالب الباحث بالجامعات المصرية في ضوء تلک الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في بعض الدول المتقدمة . | ||
| Keywords | ||
| الطالب الباحث; الخبرات المعاصرة; الجامعات البحثية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 532 PDF Download: 629 |
||