فاعلية مسرحة المناهج في تنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لــدى تلاميــذ المرحلة الابتدائيــة بدولة الکـويت | ||
| مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
| Article 15, Volume 37, Issue 1, December 2018, Pages 339-370 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/maeq.2018.140741 | ||
| Author | ||
| سمير يونس أحمد صلاح* | ||
| قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية بدولة الکويت | ||
| Abstract | ||
| حدد الباحث مشکلة بحثه في : " شيوع الطرق التقليدية في تعليم التلاميذ الکتابة التعبيرية ؛ مما أدى إلى ضعف مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " . وقد صاغ الباحث السؤال الرئيس للبحث الحالي ؛ وهو : " هل يمکن لاستراتيجية مسرحة المناهج تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت ؟ " . وتفرع عن هذا السؤال الرئيس أربعة أسئلة فرعية ؛ هي : ما التصور المقترح القائم على مسرحة المناهج لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت ؟ . وهل توجد فروق دالة إحصائيا بين الأداءين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات الکتابة الإبداعية ؟ . وهل توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات الکتابة الإبداعية ؟ . وما فاعلية مسرحة المناهج في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت ، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه ؛ راجع الباحث الدراسات والأدبيات السابقة المرتبطة ببحثه ، وبنى قائمة مهارات الکتابة الإبداعية ، ثم صمم أداة البحث ، وضبطها ، وطبقها على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا وبعديا ، ثم عالج البيانات إحصائيا ، وناقشها ، وفسرها ؛ ومن ثم توصل إلى عدة نتائج ؛ أهمها : أن لمسرحة المناهج فاعلية في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت . | ||
| Keywords | ||
| مسرحة المناهج; مهارة الکتابة الإبداعية | ||
|
Statistics Article View: 160 PDF Download: 260 |
||