استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظريــة الذکـاءات المتعـــددة في تنميــة الوعي البيئي لــدي تلاميــذ المرحـلة الابتدائية | ||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
Article 2, Volume 34, Issue 34, January 2018, Pages 33-51 PDF (2.92 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/maeq.2018.141252 | ||
Authors | ||
سعاد محمد مغربي* ; هالة عز الدين محمد; إيمان محمد أمين عباس القاضي | ||
Abstract | ||
بناءً علي الملاحظة الشخصية , ونتائج الدراسات السابقة , ودراسة الواقع الفعلي لعملية التعليم في مصر ؛ فقد وضح أن هناک قصور في الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ لذا فقد سعت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع الإجراءات التالية : تحديد أبعاد الوعي البيئي , وأنواع الأنشطة العلمية اللاصفية ,إعداد أداة الدراسة (مقياس الوعي البيئي ), وإجراء التجربة الاستطلاعية , وتم إتباع المنهج التجريبي ( تصميم المجموعات المتکافئة , تصميم المجموعة الضابطة مع قياس قبلي ــ بعدي)؛ حيث تم تطبيق الأداة علي مجموعة الدراسة قبل استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة , ثم استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة , ثم تطبيق الأداة عليهم مرة أخري . وقد أشارت نتائج الدراسة إلي فاعلية استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||
Keywords | ||
الأنشطة العلمية اللاصفية; الذکاءات المتعددة; الوعي البيئي | ||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 474 |