الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية | ||
| مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
| Article 6, Volume 30, Issue 30, January 2017, Pages 445-463 PDF (1.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/maeq.2017.141963 | ||
| Authors | ||
| محمود محمد شبيب حسن حسن1; أحمد عبد المنعم محمد محمد2; محمود محمد اليمني مصطفى محمد محمد2 | ||
| 1کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||
| 2کلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا المقال إلى بيان أهمية الذکاء الإنفعالي وأثره في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية ، ومن خلاله تم استعراض مفهوم الذکاء الإنفعالي ، والنماذج المفسرة له والتي تنحصر في اتجاهين هما : اتجاه نموذج القدرة ، ومن أصحاب هذا الاتجاه (Salovey & Caruso) ، (Salovey & Mayer) ، في مقابل النماذج المختلطة أو ما تسمى بنماذج السمات ، ومن أصحاب هذا الاتجاه ((Bar-on ، (Goleman) ، کما تم توضيح أهم أساليب قياس الذکاء الإنفعالي والتي تحددت بثلاثة أساليب هي : مقاييس القدرة ، ومقاييس التقرير الذاتي ، ومقاييس تقدير الملاحظين أو المحيطين . | ||
|
Statistics Article View: 107 PDF Download: 202 |
||