برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK) | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Article 14, Volume 14, Issue 8, September 2020, Pages 418-501 PDF (12.8 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
Author | ||
شوقى حسانى محمود* | ||
المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||
Abstract | ||
يتعرض الطلاب عند التحاقهم بالتعليم الثانوي الفني ـ عادة ـ لظاهرة عدم توافق وتکيف دراسي لسبب أو لآخر ؛ والأمر يستوجب ضرورة بناء برنامج في ضوء نموذج تيباک (TPACK) لتهيئتهم لإحداث التوافق المنشود لتحقيق الاستمرار في دراستهم وبلوغ مستقبل أفضل لحياتهم ، والتخفيف من حدة هذه الظاهرة وآثارها الضارة على مستقبلهم ؛ وهو ما استهدفه هذا البحث. ، ومن ثمّ تحددت المشکلة في تساؤل رئيس حول ما البرنامج المقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتوافق الدراسي ولاکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني ؟ واستخدم البحث المنهج الوصفي في تناول مادة البحث وفي عرض وتحليل وتفسير استجابات استطلاع آراء العينة ــ من المشتغلين بالتعليم الفني نظام السنوات الثـلاث في النوعيات الثلاث ( الزراعية ، الصناعية ، التجارية ) في المدارس الحکومية بمحافظات التطبيق الثلاث : الجيزة ، الفيوم ، المنصورة ــ علي فقرات محاور الأداة التي تناولت : عوامل التوافق الدراسي ، ومهارات العمل المهني ، وقيم واتجاهات العمل المهني ، والأسس والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج المقترح ، ونم تحليل استجابات أفراد العينة باستخدام (SPSS,V.22) ، وأشارت النتائج إلى ارتفاع النسبة المئوية لاستجابات الأهمية للعينة الکلية لکافة بنود فقرات المحاور الأربع بقيمة تزيد عن (78%) مع وجود اتفاق بين آراء کل نوعية حول أهمية معظم فقرات | ||
Keywords | ||
التوافق الدراسی; التهیئة العلاجیة; مهارات العمل المهنی; قیم واتجاهات العمل المهنی; نموذج تیباک | ||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 260 |