جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر. | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Article 25, Volume 21, Issue 1, January 2021, Pages 295-307 PDF (717.32 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2021.145690 | ||
Author | ||
ولاء إبراهيم علي الحلاج | ||
مدرس تربية فنية بمدرسة العهد الحديث للغات | ||
Abstract | ||
يعتبر النسيج من العناصر البصرية الهامة ؛ فهو عنصر هام جرى دراسته في لوحات الفنانين و الرسامين . لذا کان من الضروري دراستة بطريقة مفصلة وتتبع التطور الذي طرأ عليه في مجال الرسم بفرنسا ، کذلک الوقوف على التغيرات التي طرأت للنسيج وصولا إلى إستنتاج مجموعة من الإتجاهات التي سادت رسم النسيج أيا کانت صفته . يتناول دراسة رسم النسيج خلال عصر الباروک و الروکوکو في فرنسا، و يستعرض طرق رسم النسيج في أعمال الفنانين الفرنسيين على إختلاف توجهاتهم و أساليبهم ؛ في البداية يقدم مدخلا تاريخيا عن عصر الباروک و خصائصة ثم عصر الروکوکو و خصائصة ثم يتناول الحديث عن أن المرأة أصبحت جزء مؤثر في الذوق الفني فظهرت شخصيات مثل ماري إنطوانيت و دي بومبادور . ثم يتناول دراسات رسم الفنانين الفرنسيين لعنصر النسيج أولهم الفنان أنطوان واتو(1684- 1721) ، الفنان فرانسوا بوشية (1703-1770)، أعمال الفنان جان باتيست سيمون شاردان (1699-1779) ، و أعمال الفنان جان أنوريه فرانجونار (1732 – 1806) ، و أعمال الفنان جان باتيست غروز ( 1805-1725) ، و أعمال الفنان جان أتينية ليوتارد (1702 - 1789) مما يحقق جماليات النسيج و يبرز دوره | ||
Keywords | ||
النسيج; عنصر بصري; الرسم; جماليات فنية; فرنسا | ||
Statistics Article View: 488 PDF Download: 1,022 |