النحو العربى وقضايا تدريسه وتقويمه ( دراسة وصفية تحليلية نقدية ) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 130, Issue 130, February 2021, Page 247-290 PDF (518.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.145971 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. خولة حميد عبود حسين العنزي | ||||
معلمة اللغة العربية بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى جمع قضايا النحو أکاديميًا وتعليميًا، وتحليل وبيان الرأى فيهان توطئة لمساعدة المعلمين في الارتقاء بتعليم النحو العربى، والارتفاع بمستوى التحصيل والأداء النحو ى لدى المتعلمين. وقد ناقشت الدراسة دلالات النحو العربى وأهميته، وواقع تعليمه وتعلمه، والنظريات الحديثة في تدريس القواعد النحوية، والاتجاهات الحديثة في تعليمه وتعلمه، وطرائق تدريسية واساليب تقويمية. وقد تم عرض وتحليل هذه القضايا من خلال عرض أفکار وآراء الباحثين اللغويين والتربويين، وصولًا إلى استنتاج تعميمات تفيد في تطوير مناهج اللغة العربية، من حيث المحتوى اللغوى وطرائق التعليم والتعلم والأنشطة والتقنينات الحديثة، والتقويم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: قضايا النحو العربى; تدريس النحو العربى; تقويم النحو العربى | ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 310 |
||||