دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 5, Volume 12, 40 الجزء الأول, January 2021, Page 107-143 PDF (995.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2021.146142 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سُلافه بنت أمين بن محمد السيد1; فايز بن سليمان معاجيني2 | ||||
1طالبة ماجستير في التربية الخاصة جـــــامعـــــة جـــــدة | ||||
2الاستاذ المساعد في التربية الخاصة جـــــامعـــــة جـــــدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة جدة، حيث استخدم الباحثان الاستبانة کأداة للدراسة، على عينة مکونة من (66) من أولياء أمور الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، الملتحقين بالبرامج الصيفية في مدينة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي المسحي، کما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن معظم أولياء أمور الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يتفقون على أهمية المهارات الاجتماعية في حياة الفرد ذوي اضطراب طيف التوحد، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بـما يلي: ضرورة التدريب على المهارات الاجتماعية، لما لها من دور کبير على الفرد ذوي اضطراب طيف التوحد، وأسرته، والمجتمع المحيط له؛ دعوة المراکز الخاصة والحکومية، لبناء برامج صيفية خاصة بالأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد لتنمية مهاراتهم والحفاظ عليها. The current study aimed to reveal the role of summer programs in the development of social skills in individuals with autism spectrum disorder from the point of view of parents in Jeddah، where the researcher used resolution as a tool for study، on a sample of (66) parents of individuals with autism spectrum disorder، enrolled in summer programs in Jeddah، and to achieve the objectives of the study used the descriptive method، as the sample of the study was selected in a random way. The study reached a series of results، most notably: that most parents of individuals with autism spectrum disorder agree on the importance of social skills in the life of an individual with autism spectrum disorder، and in light of the results of the study، the researcher recommended the following: the need for training in social skills، because it has a great role on the individual with autism spectrum disorder، his family، and the surrounding community; To build summer programs for individuals with autism spectrum disorder to develop and maintain their skills. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب طيف التوحد; المهارات الاجتماعية; البرامج الصيفية | ||||
Statistics Article View: 440 PDF Download: 385 |
||||