المشکلات التربوية والاجتماعية لدمج التلاميذ ذوى الإعاقة بالمرحلة الابتدائية : دراسة ميدانية | ||
مجلة کلية التربية | ||
Article 6, Volume 17, س17.ع99.ج3(أکتوبر 2020), October 2020, Pages 290-378 PDF (849.06 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2020.147165 | ||
Authors | ||
فاطمة عبد الغني عبدالله عبدالدايم الشوادفي1; رشا مصطفي السيد الحنفي2 | ||
1کلية التربية – جامعة الزقازيق أستاذ أصول التربية المساعد | ||
2مدرس أصول التربية کلية الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي التعرف على أهم المشکلات التربوية والاجتماعية لعملية دمج التلاميذ ذوى الإعاقة في المرحلة الابتدائية ، وکانت عينة البحث (31) معلماً ومعلمةً من معلمي مدارس الدمج بمحافظة الشرقية ، واستخدام البحث " المنهج الوصفي " وقد تم تطبيق استبانه على عينة من المعلمين . لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على واقع المشکلات التربوية التي تواجه عملية الدمج لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ومن أهمها : زيادة عدد التلاميذ داخل الفصل بنسبة (77‚96٪) ، وأن المقررات الدراسية غير مناسبة لقدرات ومستوى التلاميذ ذوى الإعاقة بنسبة (1‚87٪) ، بالإضافة إلى غياب وجود أدلة للمعلمين للکتب الدراسية المقررة لهؤلاء التلاميذ بنسبة (87‚83٪) ، وکذلک التعرف على واقع المشکلات الاجتماعية ، ومن أهمها : ضعف الميزانية اللازمة بنسبة (55‚93٪) للإنفاق على الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها مثل : الرحلات والزيارات الميدانية للأماکن التاريخية والثقافية والترفيهية ، وندرة وجود جماعات وأنشطة مدرسية مشترکة داخل المدرسة تضم التلاميذ ذوى الإعاقة مع زملائهم العاديين بنسبة (84‚54٪) ، وکذلک ضعف قدرة التلميذ ذوى الإعاقة على التواصل والتفاعل مع زملائه بنسبة (61‚51٪) ، وقد تم وضع تصور مقترح للحد من المشکلات التربوية والاجتماعية التي تواجه عملية الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة في المرحلة الابتدائية . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية : المشکلات التربوية والاجتماعية; الدمج; تلاميذ ذوي الإعاقة | ||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 1,720 |