مشکلات التدريب الميداني لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الجوف مع وضع برنامج مقترح لخفضها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 5, Volume 13, Issue 1, January 2021, Page 103-142 PDF (897.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.147519 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جلال الانه* | ||||
قسم الصحة النفسيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مشکلات التدريب الميداني لطلاب قسم التربية الخاصة (الذکور) بجامعة الجوف مع وضع برنامج مقترح لخفضها، وفقاً لمُتغيرات (المسار التخصصي، مکان الإقامة، المعدل الأکاديمي). وتکونت العينة من (71) طالباً، من مساري الإعاقة العقلية (32) طالبا، وصعوبات التعلم (39) طالباً، وتراوحت أعمارهم بين (22 – 25 ) سنة، بمتوسط (9‚22) وانحراف معياري (3‚1) سنة. وتم استخدام مقياس مشکلات التدريب الميداني، والبرنامج المقترح (إعداد الباحث). أشارت النتائج إلى ترتيب مشکلات الطلاب کما يلي: الإدارة الصفية (م=9‚12)، ومحتوى البرنامج (م=5‚12)، وأهداف البرنامج (م=7‚10)، والمشرف الأکاديمي (م=1‚10)، والمشرف المدرسي (م=7‚9). وأشارت نتائج الفرض الثاني وفقاً لمُتغير (نوع المسار التخصصي) إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الکلية ومجالات مشکلات (محتوى البرنامج، والإدارة الصفية) لصالح الطلاب ذوي مسار الإعاقة العقلية. وفي اتجاه طلاب مسار صعوبات التعلم في مجال مشکلات (المشرف المدرسي) عند مستوى (01‚0). ولم توجد فروق بينهما في مشکلات (أهداف البرنامج). وبالنسبة للفرض الثالث وفقاً لمُتغير(مکان الإقامة) إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الکلية ومجالات مشکلات (أهداف البرنامج، المشرف المدرسي، المشرف الأکاديمي) لصالح الطلاب ذوي الإقامة خارج الجوف عند مستويي (01‚0). ولم توجد فروق بينهما في مشکلات (محتوى البرنامج والإدارة الصفية). وبالنسبة للفرض الرابع وفقاً لمُتغير المعدل الأکاديمي؛ فقد وجدت فروق دالة في الدرجة الکلية والمجالات لصالح الطلاب ذوي المعدل المنخفض عند مستوى (01‚0)، وقَام الباحث بمناقشة النتائج وفق الأدبيات التربوية والدراسات السابقة في مجال التربية الخاصة وطرح التوصيات والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
مشکلات التدريب الميداني; طلاب قسم التربية الخاصة; البرنامج المقترح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 2,227 |
||||