"فاعليةٌ خرائطٌ المفاهيم فوق المعرفية على التحصيل والتفکير الإبتکاري وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصفوف الأوليةِ بجامعة حائل" | ||
| مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||
| Article 4, Volume 30, Issue 2, 2014, Pages 753-832 PDF (515.07 K) | ||
| DOI: 10.21608/bfda.2014.148184 | ||
| Author | ||
| د/ شـــــيماء نصــــر رحــــاب رحاب | ||
| الأُستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة حائل | ||
| Abstract | ||
| إستهدف البحث تقصى فاعلية خرائط المفاهيم فوق المعرفية فى تنمية کل من : ( التحصيل المعرفى - التفکير الإبتکاري - بقاء أثر التعلم ) وتکونت عينة البحث من 164 طالبة من طالبات المستوى الثانى لقسم الصفوف الأولية بجامعة حائل , وتم تقسيمهن إلى مجموعتين , تجريبية وبلغ عددها (83) طالبة وضابطة وبلغ عددها (81). وتم استخدام الأدوات التالية: -إختبار تحصيل. (إعداد الباحثة) -دليل معلم باستخدام خرائط المفاهيم فوق المعرفية. ) إعداد الباحثة.( - کراسة نشاط لمتابعة الطالبات أثناء التجربة . ) إعداد الباحثة.( - إختبار التفکير الإبتکاري (لـفرانک وليامز ) توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى :- وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التحصيل المعرفى وذلک على المستويات التالية: التذکر وما فوق التذکر وذلک لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التفکير الإبتکاري وذلک على المستويات التالية: الإختبار ککل– المرونه- الأصالة- التحسين والتطوير – الإبتکار اللفظى وذلک لصالح المجموعة التجريبية عدا مستوى الطلاقة لم يکن هناک فروق بين متوسطى المجموعة التجريبية والضابطة فى هذا المستوى. - وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار بقاء أثر التعلم وذلک لصالح المجموعة التجريبية. | ||
Highlights | ||
| ||
| Keywords | ||
| ( خرائط المفاهيم فوق المعرفية; إستراتيجيات ماوراء المعرفة; التفکير الإبتکاري ) | ||
| Full Text | ||
|
| ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 179 PDF Download: 198 |
||