فعالية الإرشاد بالتدخل الإيجابي في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Article 15, Volume 36, Issue 1, January 2021, Pages 403-466 PDF (1.15 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2021.148338 | ||
Authors | ||
فضل إبراهيم عبدالصمد; ميرفت عزمي ذکي; مصطفى خليل محمود; محمد عبدالفضيل خليفة سيد | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى تعرف فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية . تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمدرسة التابوت الإبتدائية الجديدة بمرکز ملوي – محافظة المنيا في الفصل الدراسي الأول (2020- 2021)، وتم استخدام اختبار کاتل للذکاء المتحرر من أثر الثقافة (1970) ( المقياس الثاني ، الجزء الأول) تعريب وتقنين : أحمد عبدالعزيز سلامة & وعبدالسلام عبدالغفار ، مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم من إعداد عبدالوهاب کامل (2011) ، مقياس الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من إعداد فتحي الزيات (2000) ، ومقياس مؤشرات صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية من إعداد الباحث (2020) ، ومقياس المثابرة الأکاديمية من إعداد الباحث ( 2020)، وتوصلت النتائج إلى فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية في تحسين المثابرة الأکاديمية لعينة من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية . | ||
Keywords | ||
التدخلات الإيجابية positive interventions; المثابرة الأکاديمية Academic Persistence; صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية English learning disabilitie | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 1,544 |