تحليل العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 8, Volume 92, Issue 2, December 2017, Pages 237-258 PDF (308.19 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2017.148553 | ||
Authors | ||
د. علي حسن القرنـــــــــــي1; د. طه عقله الخرشـــــــــــة2; د. جعفر کامل الربابعة3 | ||
1أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||
2أستاذ القياس والتقويم المساعد جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||
3أستاذ علم النفس التربوي المشارک جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التّعرف على العلاقة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ لدى طلبة الکلية الجامعية بأملج ، تکونت عينة الدراسة من (141) طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون اختبار کاليفورنيا لمهارات التّفکير الناقد نموذج (2000) ومقياس الوعي بالأمن الوطنيّ الذي تم تطويره لغايات هذه الدراسة . بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية، وملاءمتهما للبيئة السعودية ، وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ، کما وأظهرت تدنياً في مستوى التّفکير الناقد وارتفاعاً في مستوى الوعي بالأمن الوطنيّ ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التّفکير الناقد والوعي بالأمن الوطنيّ، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: التّفکير الناقد; الوعي بالأمن الوطنيّ; جامعة تبوک | ||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 110 |