أثر مصدر التقويم التکويني في تنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 7, العدد 34, May 2021, Page 77-110 PDF (672.58 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2021.60010.1227 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورا عادل خليفة عبد الغني ![]() | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا | ||||
2جامعة المنيا کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
3جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثرمصدر التقويم التکويني على تنمية دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وذلک خلال دراستهم للمحتوى التعليمي "مهارات إنتاج أفلام الرسوم المتحرکة التعليمية"، وتمثلت أداة البحث في مقياس دافعية الإتقان بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلکترونية بصورتين تقوم إحداهما على مصدر التقويم التکويني المعلم بينما تقوم الأخرى على مصدر التقويم التکويني الأقران، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مصدر التقويم المعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (مصدر التقويم الأقران) في مقياس دافعية الإتقان لصالح المجموعة التجريبية الأولي مما أثبت فاعلية مصدر التقويم التکويني المعلم في الإرتقاء بمستوى دافعية الإتقان، وأوصى البحث الحالي بضرورة تهيئة المواقف التعليمية بتوظيف الأنشطة التقويمية والمصاحبة للتغذية الراجعة الملائمة التي تساعد في زيادة دافعية الإتقان لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ضرورة لفت الأنظار لأهمية دافعية الإتقان وترسيخ مبدأ التعلم من أجل الإتقان، الإستفادة من موضوعات المحتوى التعليمي الإلکتروني المقترح لتکون أساسًا تقوم عليه برامج تعليمية أخرى لتنمية مهارات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
مصدر التقويم التکويني المعلم; مصدر التقويم التکويني الأقران; دافعية الإتقان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 589 |
||||