السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليابان وفنلندا دراسة تحليلية مقارنة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 2, Volume 7, Issue 7, April 2021, Page 27-55 PDF (811.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.149364 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني محمد الزهراني* 1; تهاني مبيلش المراشده* 1; ديمه عبدالله الرعوجي* 2; فاطمة بنت عبدالعزيز بن حمد التويجري* 3 | ||||
1طالبة ماجستير قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
2طالبة ماجستير قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
3أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة الى معرفة واقع السلم التعليمي في النظام التعليمي بالمملکة العربية السعودية والقوى والعوامل المؤثرة فيه، واستخدمت الباحثات المنهج المقارن، للمقارنة بالسلم التعليمي في فنلندا واليابان والامارات العربية المتحدة وإيجاد أوجه الشبه والاختلاف لوضع تصور عام لکيفية الاستفادة في تطوير السلم التعليمي السعودي في ضوء خبرات الدول المقارنة وإعادة النظر في المرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال، وتوصلت الباحثات الى العديد من النتائج حيث تعددت أنماط المرحلة الثانوية في اليابان. ورکزت دولة فنلندا على مرحلة ما قبل الابتدائي بشکل کبير وعلى الجانب المهني ما بعد المرحلة المتوسطة، وتفردت دولة الإمارات العربية المتحدة بسلم تعليمي مختلف، واستحداثها لمسارات جديدة للتعليم الثانوي. وأوصت الدراسة بأهمية إجراء الدراسات والبحوث وعقد المؤتمرات حول تطوير السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
السلم التعليمي; التعليم الإلزامي; مراحل التعليم; فنلندا; اليابان | ||||
Statistics Article View: 2,856 PDF Download: 2,337 |
||||