نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 611-667 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150715 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد شلبي* 1; عايض عبد الله آل معيض* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا- أستاذ علم النفس التربوي المشارک - کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ القياس والتقويم التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات بين التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة والتحقق منه امبيريقيا. والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات البحث الثلاثة. تکونت عينة البحث الاساسية من (277) طالب وطالبة (145ذکور، 132إناث) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة کلية التربية بجامعة الملک خالد وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (21.2) بانحراف معياري (1.44). طبقت عليهم مقاييس التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية. وقد دعمت البيانات الامبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. کما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من التجول العقلي لدى أفراد العينة، وجود فروق دالة احصائيا في التجول العقلي وفقا للجنس لصالح الاناث،وجود فروق دالة احصائيا في اليقظة العقلية وفقا للجنس لصالح الاناث،وجود فروق دالة احصائيا بين الجنسين في الانفعالات الإيجابية لصالح الاناث، في حين وجدت فروق بين الجنسين في الانفعالات السلبية لصالح الذکور. | ||||
Keywords | ||||
التجول العقلي; اليقظة العقلية; الانفعالات الاکاديمية; التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,905 PDF Download: 2,160 |
||||